أحسِنْ بأيَّامِ العقيقِ وأطيبِ والعَيْشِ في أَظْلاَلِهِنَّ المُعْجِبِ
***********
وَمصيفِهِنَّ المُسْتَظِل بظِلهِ سِرْبُ المَهَا ورَبيعِهنَّ الصَّيبِ
************
أُصُلٌ كبُرْدِ العصْبِ نيطَ إلى ضُحى ً عَبِقٍ بريحانِ الرِّياضِ مُطيَّبِ
**************
وظِلالِهِنَّ المُشْرِقاتِ بِخُرَّدٍ بِيضٍ كَواعِبَ غامِضَاتِ الأَكْعُبِ
************
وأغنَّ منْ دُعْجِ الظِّباءِ مُربَّبٍ بُدلْنَ مِنْهُ أَغَنَّ غَيْرَ مُرَبَّبِ
*************
للهِ ليلتُنا وكانتْ ليلة ً ذُخِرَتْ لَنا بَيْنَ اللوى فَالشُّرْبُبِ
*************
قَالَتْ، وَقَدْ أَعْلَقْتُ كَفي كَفَّهَا: حلاًّ، ومَا كلُّ الحلال بطيِّبِ
***********
فنَعِمْتُ مِنْ شَمْس إِذَا حُجبَتْ بَدَتْ مِنْ نُورِهَا فكأنَّها لم تُحْجَبِ
************
وإذا رنتْ خلتَ الظِّباءَ ولَدْنَهَا ربعيَّة ً واستُرضعتْ في الرَّبربِ
************
إنْسيَّة ٌ إنْ حُصِّلتْ أنْسابُها جِنَّيَّة ُ الأَبَوَيْنِ مالَمْ تُنْسَبِ
************
قدْ قُلتُ للزَّبَّاء لمَّا أصبحتْ في حدِّ نابٍ للزَّمانِ وَمخلبِ
************
لِمَدِيْنَة عَجْمَاءَ قَدْ أَمْسَى البِلَى فيها خَطيباً بِاللسَانِ المُعْرِبِ
*************
فكأنَّماَ سكنَ الفناءُ عِراصَها أَوْ صَالَ فيها الدَّهْرُ صَوْلَة َ مُغْضِبِ
**************
لَكِنْ بَنُو طَوْقٍ وطَوْقٌ قَبْلَهُمْ شَادُوا المَعَالى بالثَّنَاءِ الأَغْلَبِ
*************
فَسَتَخْرَبُ الدُّنْيَا وأَبْنِيَة ُ العُلَى وقبابها جددٌ بها لمْ تخربِ
*************
رُفعتْ بأيَّام الطِّعان وغُشِّيتْ رقْرَاقَ لَوْنٍ لِلسَّمَاحَة ِ مُذْهَبِ
*************
يا طالباً مسعاتهمْ لينالها هَيْهَاتَ مِنْكَ غُبَارُ ذَاكَ المَوْكِبِ!
**************
أَنْتَ المُعَنَّى بالغَوانِي تَبتَغي أَقْصَى مَوَدَّتِها بِرأْسٍ أَشْيَبِ
*************
وَطِئَ الخطوبَ وكفَّ منْ غُلَوَائها عُمَرُ بنُ طوق، نجمُ أهل المغربِ
***************
مُلْتَفٌّ أَعراقِ الوَشِيج، إِذَا انْتَمَى يومَ الفَخارِ، ثريُّ تُرْبِ المنصبِ
**************
في معدِن الشَّرفِ الذي من حليهِ سُبكت مكارمُ تغلبَ ابنة ِ تغلبِ
*************
قدْ قُلتُ في غلسِ الدُّجى لِعِصابة ٍ طلبت أبا حفصٍ: مُناخَ الأركُبِ
**************
الكوْكبُ الجُشميُّ نصبَ عُيُونكمْ فاسْتَوْضِحُوا إيضاءَ ذَاكَ الكَوْكَبِ
*************
يُعطي عطاءَ المُحسنِ الخَضِل النَّدى عَفْواً ويَعْتَذِرُ اعْتَذَارَ المُذْنِبِ
**************
ومُرَحبٍ بالزَّائِرينَ وبشْرُهُ يُغْنيكَ عن أَهْلٍ لَدَيْه ومَرْحِبِ
*************
يغدو مُؤمِّلُهُ إذا ما حطَّ في أَكْنَافِهِ رَحْلَ المُكِل المُلْغِبِ
************
سلسَ اللُّبانة ِ والرجاءِ ببابهِ كَتَبَ المُنَى مُمْتَدَّ ظل المَطْلَبِ
*************
الجدُّ شيمته وفيه فكاهة ٌ سُجُعٌ ولاجِدٌّ لمن لم يَلْعَبِ
*************
شَرِسٌ، وَيُتْبِعُ ذَاكَ لِينَ خَلِيقَة ٍ لا خيرَ في الصَّهباء ما لم تُقطبِ
**************
صُلبٌ إذا اعوجَّ الزمانُ ولم يكنْ لِيُلِينَ صُلبَ الخطبِ من لم يصلُبِ
**************
الودُّ للقربى ، ولكن عُرْفُهُ للأَبْعَدِ الأَوْطَانِ دُونَ الأَقْرَبِ
*************
وكذَاكَ عَتَّابُ بنُ سَعْدٍ أَصْبَحُوا وهُمُ زِمَامُ زَمَانِنا المُتَقَلبِ
*************
هُمْ رَهْطُ مَن أَمْسَى بَعيداً رَهْطُهُ وبنو أبي رجُلٍ بغيرِ بني أبِ
*************
ومُنافِسٍ عُمَرَ بنَ طوقٍ ما له ُ مِن ضِغْنِهِ غَيْرُ الحَصَى والأَثْلَبِ
*************
تَعِبُ الخلائق والنَّوالِ ولمْ يكنْ بِالْمُسْتَرِيحِ العِرْضِ مَنْ لَمْ يَتْعَبِ
*************
بِشحُوبِهِ في المَجْدِ أَشْرَقَ وَجْهُهُ لايَسْتَنِيرُ فَعَالَ مَنْ لَمْ يَشْحُبِ
************
بَحْرٌ يَطِمُّ على العُفاة ِ وإِنْ تَهِجْ ريحُ السُّؤَالِ بِمَوْجِهِ يَغْلَوْلِبِ
************
والشَّوْلُ ما حُلِبَتْ تَدَفَّقَ رِسْلُهَا وتجفُّ درَّتُها إذا لمْ تُحْلَبِ
**************
يا عَقْبَ طَوقٍ أيُّ عَقْبِ عشيرة ٍ أَنْتُمْ، ورُبَّتَ مُعْقِبٍ لَمْ يُعْقِبِ
**************
قَيَّدْتُ مِنْ عُمرَ بنِ طَوْقٍ هِمَّتي بالحُوَّلِ الثَّبتِ الجنان القُلَّبِ
**************
نَفَقَ المَدِيحُ بِبَابِهِ فَكَسَوْتُهُ عِقْداً مَنَ الياقُوِتِ غَيْرَ مُثَقَّبِ
***************
أولى المديح بأنْ يكونَ مُهذَّباً ماكانَ مِنْهُ في أَغرَّ مُهَذَّبِ
***************
غَرُبَتْ خَلائِقُهُ وأغرَب شاعرٌ فيه فأَحْسَنَ مُغْرِبٌ في مُغْرِبِ
**************
لمَّا كَرُمْتَ نطَقْتُ فِيكَ بِمَنْطِقٍ حقًّ فلم آثمْ ولم أتحوَّبِ
**************
ومتى امتَدَحْتُ سِواكَ كنْتُ مَتَى يَضِقْ عَنّي لَهُ صِدْقُ المقَالَة ِ أَكْذِبِ .
***********
وَمصيفِهِنَّ المُسْتَظِل بظِلهِ سِرْبُ المَهَا ورَبيعِهنَّ الصَّيبِ
************
أُصُلٌ كبُرْدِ العصْبِ نيطَ إلى ضُحى ً عَبِقٍ بريحانِ الرِّياضِ مُطيَّبِ
**************
وظِلالِهِنَّ المُشْرِقاتِ بِخُرَّدٍ بِيضٍ كَواعِبَ غامِضَاتِ الأَكْعُبِ
************
وأغنَّ منْ دُعْجِ الظِّباءِ مُربَّبٍ بُدلْنَ مِنْهُ أَغَنَّ غَيْرَ مُرَبَّبِ
*************
للهِ ليلتُنا وكانتْ ليلة ً ذُخِرَتْ لَنا بَيْنَ اللوى فَالشُّرْبُبِ
*************
قَالَتْ، وَقَدْ أَعْلَقْتُ كَفي كَفَّهَا: حلاًّ، ومَا كلُّ الحلال بطيِّبِ
***********
فنَعِمْتُ مِنْ شَمْس إِذَا حُجبَتْ بَدَتْ مِنْ نُورِهَا فكأنَّها لم تُحْجَبِ
************
وإذا رنتْ خلتَ الظِّباءَ ولَدْنَهَا ربعيَّة ً واستُرضعتْ في الرَّبربِ
************
إنْسيَّة ٌ إنْ حُصِّلتْ أنْسابُها جِنَّيَّة ُ الأَبَوَيْنِ مالَمْ تُنْسَبِ
************
قدْ قُلتُ للزَّبَّاء لمَّا أصبحتْ في حدِّ نابٍ للزَّمانِ وَمخلبِ
************
لِمَدِيْنَة عَجْمَاءَ قَدْ أَمْسَى البِلَى فيها خَطيباً بِاللسَانِ المُعْرِبِ
*************
فكأنَّماَ سكنَ الفناءُ عِراصَها أَوْ صَالَ فيها الدَّهْرُ صَوْلَة َ مُغْضِبِ
**************
لَكِنْ بَنُو طَوْقٍ وطَوْقٌ قَبْلَهُمْ شَادُوا المَعَالى بالثَّنَاءِ الأَغْلَبِ
*************
فَسَتَخْرَبُ الدُّنْيَا وأَبْنِيَة ُ العُلَى وقبابها جددٌ بها لمْ تخربِ
*************
رُفعتْ بأيَّام الطِّعان وغُشِّيتْ رقْرَاقَ لَوْنٍ لِلسَّمَاحَة ِ مُذْهَبِ
*************
يا طالباً مسعاتهمْ لينالها هَيْهَاتَ مِنْكَ غُبَارُ ذَاكَ المَوْكِبِ!
**************
أَنْتَ المُعَنَّى بالغَوانِي تَبتَغي أَقْصَى مَوَدَّتِها بِرأْسٍ أَشْيَبِ
*************
وَطِئَ الخطوبَ وكفَّ منْ غُلَوَائها عُمَرُ بنُ طوق، نجمُ أهل المغربِ
***************
مُلْتَفٌّ أَعراقِ الوَشِيج، إِذَا انْتَمَى يومَ الفَخارِ، ثريُّ تُرْبِ المنصبِ
**************
في معدِن الشَّرفِ الذي من حليهِ سُبكت مكارمُ تغلبَ ابنة ِ تغلبِ
*************
قدْ قُلتُ في غلسِ الدُّجى لِعِصابة ٍ طلبت أبا حفصٍ: مُناخَ الأركُبِ
**************
الكوْكبُ الجُشميُّ نصبَ عُيُونكمْ فاسْتَوْضِحُوا إيضاءَ ذَاكَ الكَوْكَبِ
*************
يُعطي عطاءَ المُحسنِ الخَضِل النَّدى عَفْواً ويَعْتَذِرُ اعْتَذَارَ المُذْنِبِ
**************
ومُرَحبٍ بالزَّائِرينَ وبشْرُهُ يُغْنيكَ عن أَهْلٍ لَدَيْه ومَرْحِبِ
*************
يغدو مُؤمِّلُهُ إذا ما حطَّ في أَكْنَافِهِ رَحْلَ المُكِل المُلْغِبِ
************
سلسَ اللُّبانة ِ والرجاءِ ببابهِ كَتَبَ المُنَى مُمْتَدَّ ظل المَطْلَبِ
*************
الجدُّ شيمته وفيه فكاهة ٌ سُجُعٌ ولاجِدٌّ لمن لم يَلْعَبِ
*************
شَرِسٌ، وَيُتْبِعُ ذَاكَ لِينَ خَلِيقَة ٍ لا خيرَ في الصَّهباء ما لم تُقطبِ
**************
صُلبٌ إذا اعوجَّ الزمانُ ولم يكنْ لِيُلِينَ صُلبَ الخطبِ من لم يصلُبِ
**************
الودُّ للقربى ، ولكن عُرْفُهُ للأَبْعَدِ الأَوْطَانِ دُونَ الأَقْرَبِ
*************
وكذَاكَ عَتَّابُ بنُ سَعْدٍ أَصْبَحُوا وهُمُ زِمَامُ زَمَانِنا المُتَقَلبِ
*************
هُمْ رَهْطُ مَن أَمْسَى بَعيداً رَهْطُهُ وبنو أبي رجُلٍ بغيرِ بني أبِ
*************
ومُنافِسٍ عُمَرَ بنَ طوقٍ ما له ُ مِن ضِغْنِهِ غَيْرُ الحَصَى والأَثْلَبِ
*************
تَعِبُ الخلائق والنَّوالِ ولمْ يكنْ بِالْمُسْتَرِيحِ العِرْضِ مَنْ لَمْ يَتْعَبِ
*************
بِشحُوبِهِ في المَجْدِ أَشْرَقَ وَجْهُهُ لايَسْتَنِيرُ فَعَالَ مَنْ لَمْ يَشْحُبِ
************
بَحْرٌ يَطِمُّ على العُفاة ِ وإِنْ تَهِجْ ريحُ السُّؤَالِ بِمَوْجِهِ يَغْلَوْلِبِ
************
والشَّوْلُ ما حُلِبَتْ تَدَفَّقَ رِسْلُهَا وتجفُّ درَّتُها إذا لمْ تُحْلَبِ
**************
يا عَقْبَ طَوقٍ أيُّ عَقْبِ عشيرة ٍ أَنْتُمْ، ورُبَّتَ مُعْقِبٍ لَمْ يُعْقِبِ
**************
قَيَّدْتُ مِنْ عُمرَ بنِ طَوْقٍ هِمَّتي بالحُوَّلِ الثَّبتِ الجنان القُلَّبِ
**************
نَفَقَ المَدِيحُ بِبَابِهِ فَكَسَوْتُهُ عِقْداً مَنَ الياقُوِتِ غَيْرَ مُثَقَّبِ
***************
أولى المديح بأنْ يكونَ مُهذَّباً ماكانَ مِنْهُ في أَغرَّ مُهَذَّبِ
***************
غَرُبَتْ خَلائِقُهُ وأغرَب شاعرٌ فيه فأَحْسَنَ مُغْرِبٌ في مُغْرِبِ
**************
لمَّا كَرُمْتَ نطَقْتُ فِيكَ بِمَنْطِقٍ حقًّ فلم آثمْ ولم أتحوَّبِ
**************
ومتى امتَدَحْتُ سِواكَ كنْتُ مَتَى يَضِقْ عَنّي لَهُ صِدْقُ المقَالَة ِ أَكْذِبِ .