1) التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2) اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3) اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1) المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .
2) المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3) المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4) حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .
5) التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6) الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7) التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9) البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10) النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11) القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12) السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13) الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14) الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15) الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16) الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17) وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
1 الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19) وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20) الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21) الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22) الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23) الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24) الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25) الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26) الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27) الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .
28) القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .
29) القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30) السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31) الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32) الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33) السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34) اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35) رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36) المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37) الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38) المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39) الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40) الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41) الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42) الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43) الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44) الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .
45) الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46) الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47) الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
48) الجهر : لغه : الإعلان والإظهار واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49) الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.
50) التوسط : لغة: الاعتدال واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.
51) الرخاوة : لغة : اللين واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .
52) الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .
53) الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .
54) الاطباق – لغة :الالتصاق واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .
55) الانفتاح : لغة : الافتراق واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .
56) الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .
57) الاصمات :لغة : المنع واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .
58) الصفير- لغة : حدة الصوت اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.
59) القلقة - لغة : التحريك والاضطراب واصطلاحا : اضطراب
المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .
60) اللين – لغة : السهولة واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .
61) الانحراف - لغة : الميل والعدول اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .
62) التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .
63) التشفى – لغة الانتشار والاتساع و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .
64) الاستطاله – لغة : الامتداد واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .
65) التفخيم – لغة : التسمين واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .
66) الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .
67) الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .
68) الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .
69) النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .
70) التنوين – لغة : التصويت واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.
71) الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.
72) الادغام – لغة : الدمج والإدخال واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .
73) الاقلاب – لغة :التحويل:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .
74) الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.
75) الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .
76) الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .
77) الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .
78) الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .
79) الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .
80) لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .
81) لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .
82) لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .
83) لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .
84) لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .
85) الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .
86) الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .
87) الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .
88) الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .
89) الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .
90) ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
91) ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .
92) المد – لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .
93) المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .
94) مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
95) مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .
96) مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .
97) المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .
98) المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.
99) الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .
100) المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .
101) الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .
102) الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .
103) المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .
104) مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .
105) المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .
106) المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .
107) مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.
108) المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.
109) المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .
110) المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها
112الفرق بين المد اللازم و الواجب و الجائز:
المد اللازم [/color]:هو ما اتفق فيه جميع القراء في مقداره و حكمه
المد الواجب :هو ما اتفق فيه جميع القراء في حكمه و اختلفوا في مقداره
المد الجائز :ما اختلف الفقهاء في حكمه و مقداره[/b]
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2) اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3) اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1) المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .
2) المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3) المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4) حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .
5) التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6) الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7) التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9) البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10) النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11) القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12) السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13) الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14) الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15) الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16) الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17) وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
1 الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19) وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20) الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21) الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22) الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23) الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24) الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25) الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26) الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27) الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .
28) القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .
29) القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30) السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31) الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32) الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33) السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34) اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35) رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36) المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37) الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38) المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39) الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40) الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41) الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42) الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43) الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44) الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .
45) الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46) الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47) الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
48) الجهر : لغه : الإعلان والإظهار واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49) الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.
50) التوسط : لغة: الاعتدال واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.
51) الرخاوة : لغة : اللين واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .
52) الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .
53) الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .
54) الاطباق – لغة :الالتصاق واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .
55) الانفتاح : لغة : الافتراق واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .
56) الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .
57) الاصمات :لغة : المنع واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .
58) الصفير- لغة : حدة الصوت اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.
59) القلقة - لغة : التحريك والاضطراب واصطلاحا : اضطراب
المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .
60) اللين – لغة : السهولة واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .
61) الانحراف - لغة : الميل والعدول اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .
62) التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .
63) التشفى – لغة الانتشار والاتساع و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .
64) الاستطاله – لغة : الامتداد واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .
65) التفخيم – لغة : التسمين واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .
66) الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .
67) الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .
68) الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .
69) النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .
70) التنوين – لغة : التصويت واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.
71) الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.
72) الادغام – لغة : الدمج والإدخال واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .
73) الاقلاب – لغة :التحويل:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .
74) الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.
75) الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .
76) الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .
77) الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .
78) الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .
79) الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .
80) لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .
81) لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .
82) لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .
83) لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .
84) لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .
85) الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .
86) الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .
87) الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .
88) الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .
89) الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .
90) ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
91) ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .
92) المد – لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .
93) المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .
94) مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
95) مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .
96) مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .
97) المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .
98) المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.
99) الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .
100) المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .
101) الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .
102) الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .
103) المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .
104) مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .
105) المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .
106) المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .
107) مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.
108) المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.
109) المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .
110) المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها
112الفرق بين المد اللازم و الواجب و الجائز:
المد اللازم [/color]:هو ما اتفق فيه جميع القراء في مقداره و حكمه
المد الواجب :هو ما اتفق فيه جميع القراء في حكمه و اختلفوا في مقداره
المد الجائز :ما اختلف الفقهاء في حكمه و مقداره[/b]