هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    الطاهر وطار في سطور

    le heros drogba
    le heros drogba
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد الرسائل : 332
    تاريخ التسجيل : 31/07/2008

    الطاهر وطار في سطور Empty الطاهر وطار في سطور

    مُساهمة  le heros drogba 7/8/2008, 06:02

    السيرة

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">عام 1936 وفي بيئة ريفية وأسرة بربرية تنتمي إلى عرش الحراكتة الذي يحتل سفح الأوراس والذي يقول ابن خلدون إنه جنس أتى من تزاوج العرب والبربر, ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">كان الجد أميا لكن له حضور اجتماعي قوي فهو الحاج الذي يقصده كل عابر سبيل حيث يجد المأوى والأكل, وهو كبير العرش الذي يحتكم عنده, وهو المعارض الدائم لممثلي السلطة الفرنسية, وهو الذي فتح كتابا لتعليم القرآن الكريم بالمجان, وهو الذي يوقد النار في رمضان إيذانا بحلول ساعة الإفطار, لمن لا يبلغهم صوت الحفيد المؤذن.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">يقول الطاهر وطار, إنه ورث عن جده الكرم والأنفة, وورث عن أبيه الزهد والقناعة والتواضع, وورث عن أمه الطموح والحساسية المرهفة, وورث عن خاله الذي بدد تركة أبيه الكبيرة في الأعراس والزهو الفن.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">تنقل الطاهر مع أبيه بحكم وضيفته البسيطة في عدة مناطق حتى استقر المقام بقرية مداوروش التي لم تكن تبعد عن مسقط الرأس بأكثر من 20 كلم.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">هناك اكتشف مجتمعا آخر غريبا في لباسه وغريبا في لسانه, وفي كل حياته, فاستغرق في التأمل وهو يتعلم أو يعلم القرآن الكريم.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">التحق بمدرسة جمعية العلماء التي فتحت في 1950 فكان من ضمن تلاميذها النجباء.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">أرسله أبوه إلى قسنطينة ليتفقه في معهد الإمام عبد الحميد بن باديس في 1952.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">انتبه إلى أن هناك ثقافة أخرى موازية للفقه ولعلوم الشريعة, هي الأدب, فالتهم في أقل من سنة ما وصله من كتب جبران خليل جبران ومخائيل نعيمة, وزكي مبارك وطه حسين والرافعي وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">يقول الطاهر وطار في هذا الصدد: الحداثة كانت قدري ولم يملها علي أحد.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">راسل مدارس في مصر فتعلم الصحافة والسينما, في مطلع الخمسينات.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">التحق بتونس في مغامرة شخصية في 1954 حيث درس قليلا في جامع الزيتونة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">في 1956 انضم إلى جبهة التحرير الوطني وظل يعمل في صفوفها حتى 1984.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">تعرف عام 1955على أدب جديد هو أدب السرد الملحمي, فالتهم الروايات والقصص والمسرحيات العربية والعالمية المترجمه, فنشر القصص في جريدة الصباح وجريدة العمل وفي أسبوعية لواء البرلمان التونسي وأسبوعية النداء ومجلة الفكر التونسية.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">استهواه الفكر الماركسي فاعتنقه, وظل يخفيه عن جبهة التحرير الوطني, رغم أنه يكتب في إطاره.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">عمل في الصحافة التونسية: لواء البرلمان التونسي والنداء التي شارك في تأسيسها, وعمل في يومية الصباح , وتعلم فن الطباعة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">أسس في 1962 أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة وهي أول أسبوعية في الجزائر المستقلة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">أسس في 1963 أسبوعية الجماهير بالجزائر العاصمة أوقفتها السلة بدورها.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">في 1973 أسس أسبوعية الشعب الثقافي وهي تابعة ليومية الشعب, أوقفتها السلطات في 1974 لأنه حاول أن يجعلها منبرا للمثقفين اليساريين .
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">في 1990 أسس مجلتي التبيين والقصيدة ( تصدران حتى اليوم).
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">من 1963 إلى 1984 عمل بحزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة الوطنية للإعلام مع شخصيات مثل محمد حربي, ثم مراقبا وطنيا حتى أحيل على المعاش وهو في سن 47 .
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">شغل منصب كدير عام للإذاعة الجزائرية عامي 91 و1902
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">عمل في الحياة السرية معارضا لانقلاب 1965 حتى أواخر الثمانينات.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list 36.0pt; mso-list: l4 level1 lfo3">اتخذ موقفا رافضا لإلغاء انتخابات 1992 ولإرسال آلاف الشباب إلى المحتشدات في الصحراء دون محاكمة, ويهاجم كثيرا عن موقفه هذا, وقد همش بسببه.
    • كرس حياته للعمل الثقافي التطوعي وهو يرأس ويسير الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989 وقبلها كان حول بيته إلى منتدى يلتقي فيه المثقفون كل شهر.


    المؤلفات

    المجموعات القصصية:

    1. دخان من قلبي تونس 1961 الجزائر 79 و 2005

    2. الطعنات الجزائر 1971 و 2005

    3. الشهداء يعودون هذا الأسبوع ( العراق 1974 الجزائر 1984 و 2005 ) ترجم

    المسرحيات:

    1. على الصفة الأخرى (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات).

    2. الهارب (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات) الجزائر 1971 و 2005 .

    الروايات:

    1. اللاز (الجزائر 1974 بيروت 82 و 83 إسرائيل 1977 الجزائر 1981 و 2005). ترجم

    2. الزلزال ( بيروت 1974 الجزائر 81 و 2005 ). ترجم

    3. الحوات والقصر الجزائر جريدة الشعب في 1974 وعلى حساب المؤلف في 1978 القاهرة 1987 و الجزائر 2005). ترجم

    4. عرس بغل ( بيروت عدة طبعات بدءا من 1983القاهرة 1988 عكة ؟ والجزائر في 81 و2005). ترجم

    5. العشق والموت في الزمن الحراشي ( بيروت 82 و 83 الجزائر 2005 ).

    6. تجربة في العشق ( بيروت _89 الجزائر 89 و 2005).

    7. رمانة ( الجزائر 71 و 81 ة2005).

    8. الشمعة والدهاليز ( الجزائر 1995 و 2005 القاهرة 1995 الأردن1996 ألمانيا دار الجمل2001؟).

    9. الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي ( الجزائر 1999 و 2005 المغرب 1999 ألمانيا دار الجمل ؟2001). ترجم

    10. الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء ( الجزائر جريدة الخبر وموفم 2005 القاهرة أخبار الأدب 2005 إسرائيل مجلة مشارف 2005 ) .

    الترجمات:

    1. ترجمة ديوان للشاعر الفرنسي فرنسيس كومب بعنوان الربيع الأزرق

    APPENTIS DU PRINTEMPS الجزائر 1986؟

    السيناريوهات:

    مساهمات في عدة سيناريوهات لأفلام جزائرية

    التحويلات:

    1. حولت قصة نوة من مجموعة دخان من قلبي إلى فيلم من إنتاج التلفزة الجزائرية نال عدة جوائز

    2. حولت قصة الشهداء يعودون هذا الأسبوع إلى مسرحية نالت الجائزة الأولى في مهرجان قرطاج.

    3. مثلت مسرحية الهارب في كل من المغرب وتونس.

    اللغات المترجم إليها:

    الفرنسية. الإنقليزية, الألمانية, الروسية, البلغارية , اليونانية, البرتغالية , الفيتنامية, العبرية, الأوكرانية.... الخ

    الاهتمام الجامعي:

    تد رس أعمال الطاهر وطار في مختلف الجامعات في العالم وتعد عليها رسائل عديدة لجميع المستويات.

    الرحلات والأسفار:

    فرنسا. ألمانيا. بلجيكا. هولاندا. سويسرة. بريطانيا. إيطاليا. بلغاريا. الاتحاد السوفياتي سابقا بمعظم جمهورياته. كوبا. الهند. أنغولا. البلدان العربية باستثناء السودان وعمان وموريتانيا.

    مواضيع الطاهر وطار:

    · يقول إن همه الأساسي هو الوصول إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تبلغه البرجوازية في التضحية بصفتها قائدة التغييرات الكبرى في العالم.

    · ويقول إنه هو في حد ذاته التراث. وبقدر ما يحضره بابلو نيرودا يحضره المتنبي أو الشنفرى.

    · كما يقول: أنا مشرقي لي طقوسي في كل مجالات الحياة, وأن معتقدات المؤمنين ينبغي أن تحترم.
    avatar
    RAMI
    مشرف منتدى عالم الرياضة والرياضيين و مراقب منتدى برامج الكمبيوتر والحواسب
    مشرف منتدى عالم الرياضة والرياضيين و مراقب منتدى برامج الكمبيوتر والحواسب


    عدد الرسائل : 438
    العمر : 100
    تاريخ التسجيل : 04/05/2008

    الطاهر وطار في سطور Empty رد: الطاهر وطار في سطور

    مُساهمة  RAMI 7/8/2008, 08:37

    merci bien
    manal
    manal
    أميرة المنتدى


    عدد الرسائل : 841
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008

    الطاهر وطار في سطور Empty رد: الطاهر وطار في سطور

    مُساهمة  manal 7/8/2008, 10:31

    merciiiiiiiiiiiiiiii
    هاكر مداوروش
    هاكر مداوروش
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد الرسائل : 313
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 25/07/2008

    الطاهر وطار في سطور Empty رد: الطاهر وطار في سطور

    مُساهمة  هاكر مداوروش 7/8/2008, 12:28

    الطاهر وطار شخصيته كبيرة واعماله خارقة للعادة خاصة المسرحية المكتوبة= الهارب=و مدكراته =الحزب وحيد الخلية =الدي حكى فيه على مداوروش ومسجد علي بن ابي طالب
    avatar
    زائر
    زائر


    الطاهر وطار في سطور Empty رد: الطاهر وطار في سطور

    مُساهمة  زائر 29/8/2008, 18:45

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 12:44