كونيجسيج CCX الجديدة أقوى سيارة تجارية في العالم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما حطم الطراز CCR الرقم القياسي العالمي المسجل باسم ماكلارين F1 عام 2005، لتصبح بذلك أسرع سيارة تجارية تسير على الطرق في العالم ببلوغها سرعة 388 كم/ساعة على حلبة الاختبارات الإيطالية الشهيرة Nardo Prototipo
وبفارق 2 كم تقريبا عن الرقم العالمي السابق لماكلارين F1 ببلوغها 386.7 كم/ساعة بمدينة "فولفسبورج" الألمانية، لم تتوقف طموحات المهندس "كريستيان فان كونيجسيج" مؤسس شركة السيارات السويدية التي تحمل اسمه "كونيجسيج" Koenigsegg؛
حيث أزاح الستار بمعرض جينيف الدولي للسيارات عن العضو الجديد في عائلة طرازات الـ CC، الطراز "السوبر خارق" CCX، والذى أعيدت صياغته بالكامل لتتوافق ومعايير السوق الأمريكية على وجه الخصوص، كما حمل "الجينات الوراثية" للطرازات الأخرى المنهورة بتوقيع "كونيجسيج"، وإن اتسم بشخصيته المستقلة المتميزة!!
تتمتع الجديدة CCX بمظهر رياضي عصري يكفله التصميم اللافت للصادمات الأمامية والخلفية، وكذلك المصابيح الأمامية التي أعيد تصميمها لتتوافق مع الخطوط العصرية للصادم الأمامي، ومصابيح الضباب المعدلة والأضواء الجانبية، مع اعتماد مداخل هواء جانبية كبيرة خلف العجلات الأمامية.
أما عن الألواح الترجيحية Rocker Panels التي تعمل كشفرات جانبية لتقليل قوة ضغط الهواء بأسفل السيارة، فنجد أنها عززت الطابع الرياضي الذي لم يخل من عامل الاستقرار والثبات، وبالأخص على السرعات العالية، كما جرى رفع الخلوص بواقع 88 مم لإعطاء هامش مسافة كبيرا لـ "كاتم الصوت" Rear Muffler، بالإضافة إلى جعل لوحة الأرقام تلاءم حجم ألواح الأرقام المعتمدة بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
جاءت الأبعاد مميزة، حيث وصل الطول العام 4.29 م والعرض 1.99 م والارتفاع 1.12 م، بينما تمت الاستعانة بعجلات مصنوعة من خلائط الماغنيسيوم قياس 19بوصة(للعجلات الأمامية) و 20 بوصة (للعجلات الخلفية)، مكسوة بإطارات فئة "ميشلان" بقياس 255/35 على المحور الأمامي، و 335/30 على المحور الخلفي.
أما عن المقصورة الداخلية، فجاءت رحبة تتسع لراكبين، مع توفير مساحة أكبر للرأس بمقدار 50 مم عن الطرازات الشقيقة السابقة، كما جرى الاستعانة بمقعدين صمما خصيصا من أجل الـ CCX، مصنوعين من ألياف الكربون
تم تزويد سيارة CCX بمحرك من 8 أسطوانات على شكل V مصنوعة من الألمونيوم، بسعة 4.7 لتر من 32 صماما-بواقع 4 صمامات لكل أسطوانة- يولد قوة قدرها 806 حصان عند 6900 دورة بالدقيقة، مع أقصى عزم دوران يصل إلى 920 نيوتن/ متر عند 5700 دورة بالدقيقة، لتصل إلى سرعة 100 كم/ساعة من السكون في زمن قياسي يصل إلى 3.2 ثانية، بفارق نصف ثانية تقريبا لصالح الـ "بوجاتي فيرون" Bugatti Veyron
وسرعة قصوى تبلغ 395 كم/ساعة (محددة إلكترونيا)، مع اعتماد علبة تروس يدوية صنعت خصيصا لـ CCX من ست سرعات، حساسة بشدة لعزم الدوران، كما جرى تزويد المحرك بـ "شاحني هواء" معتمدين من شركة Rotrex السويدية، يولدان ضغطا بمقدار 1.2 بار
عندما حطم الطراز CCR الرقم القياسي العالمي المسجل باسم ماكلارين F1 عام 2005، لتصبح بذلك أسرع سيارة تجارية تسير على الطرق في العالم ببلوغها سرعة 388 كم/ساعة على حلبة الاختبارات الإيطالية الشهيرة Nardo Prototipo
وبفارق 2 كم تقريبا عن الرقم العالمي السابق لماكلارين F1 ببلوغها 386.7 كم/ساعة بمدينة "فولفسبورج" الألمانية، لم تتوقف طموحات المهندس "كريستيان فان كونيجسيج" مؤسس شركة السيارات السويدية التي تحمل اسمه "كونيجسيج" Koenigsegg؛
حيث أزاح الستار بمعرض جينيف الدولي للسيارات عن العضو الجديد في عائلة طرازات الـ CC، الطراز "السوبر خارق" CCX، والذى أعيدت صياغته بالكامل لتتوافق ومعايير السوق الأمريكية على وجه الخصوص، كما حمل "الجينات الوراثية" للطرازات الأخرى المنهورة بتوقيع "كونيجسيج"، وإن اتسم بشخصيته المستقلة المتميزة!!
تتمتع الجديدة CCX بمظهر رياضي عصري يكفله التصميم اللافت للصادمات الأمامية والخلفية، وكذلك المصابيح الأمامية التي أعيد تصميمها لتتوافق مع الخطوط العصرية للصادم الأمامي، ومصابيح الضباب المعدلة والأضواء الجانبية، مع اعتماد مداخل هواء جانبية كبيرة خلف العجلات الأمامية.
أما عن الألواح الترجيحية Rocker Panels التي تعمل كشفرات جانبية لتقليل قوة ضغط الهواء بأسفل السيارة، فنجد أنها عززت الطابع الرياضي الذي لم يخل من عامل الاستقرار والثبات، وبالأخص على السرعات العالية، كما جرى رفع الخلوص بواقع 88 مم لإعطاء هامش مسافة كبيرا لـ "كاتم الصوت" Rear Muffler، بالإضافة إلى جعل لوحة الأرقام تلاءم حجم ألواح الأرقام المعتمدة بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
جاءت الأبعاد مميزة، حيث وصل الطول العام 4.29 م والعرض 1.99 م والارتفاع 1.12 م، بينما تمت الاستعانة بعجلات مصنوعة من خلائط الماغنيسيوم قياس 19بوصة(للعجلات الأمامية) و 20 بوصة (للعجلات الخلفية)، مكسوة بإطارات فئة "ميشلان" بقياس 255/35 على المحور الأمامي، و 335/30 على المحور الخلفي.
أما عن المقصورة الداخلية، فجاءت رحبة تتسع لراكبين، مع توفير مساحة أكبر للرأس بمقدار 50 مم عن الطرازات الشقيقة السابقة، كما جرى الاستعانة بمقعدين صمما خصيصا من أجل الـ CCX، مصنوعين من ألياف الكربون
تم تزويد سيارة CCX بمحرك من 8 أسطوانات على شكل V مصنوعة من الألمونيوم، بسعة 4.7 لتر من 32 صماما-بواقع 4 صمامات لكل أسطوانة- يولد قوة قدرها 806 حصان عند 6900 دورة بالدقيقة، مع أقصى عزم دوران يصل إلى 920 نيوتن/ متر عند 5700 دورة بالدقيقة، لتصل إلى سرعة 100 كم/ساعة من السكون في زمن قياسي يصل إلى 3.2 ثانية، بفارق نصف ثانية تقريبا لصالح الـ "بوجاتي فيرون" Bugatti Veyron
وسرعة قصوى تبلغ 395 كم/ساعة (محددة إلكترونيا)، مع اعتماد علبة تروس يدوية صنعت خصيصا لـ CCX من ست سرعات، حساسة بشدة لعزم الدوران، كما جرى تزويد المحرك بـ "شاحني هواء" معتمدين من شركة Rotrex السويدية، يولدان ضغطا بمقدار 1.2 بار