هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    على مائدة القرأن الكريم

    amine2008
    amine2008
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد الرسائل : 360
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    على مائدة القرأن الكريم Empty على مائدة القرأن الكريم

    مُساهمة  amine2008 23/9/2008, 07:17

    ''وقالت اليهود يد الله مغلولة غلّت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء'' سورة المائدة الآية .64
    الذي قال يد الله مغلولة هو فنحاص بن عازُوراء من اليهود وأصحابه. انظر جامع البيان للطبري 6/,194 وابن كثير في تفسيره 3/.138 واليد في كلام العرب تكون للجارحة كقوله تعالى: ''وخذ بيدك ضغثا'' ص.24 والجارحة محال على الله تعالى، وتأتي اليد بمعنى النعمة، تقول العرب: كم يدٌ لي عند فلان، أي كم نعمة لي قد أسديتها له، وتكون بمعنى القوة: كقوله تعالى: ''واذكر عبدنا داوود ذا الأيد'' ص .17 أي ذا القوة. وتأتي بمعنى الملك والقدرة، كقوله تعالى: ''قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء'' آل عمران .73 وتكون بمعنى الصلة، كقوله تعالى: ''مما عملت أيدينا أنعاما'' يس .71 أي مما عملنا نحن وهي كقوله ''أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح'' البقرة .227 وعقدة النكاح لا توجد بيد الأولياء وإنما معناها الذي له عقدة النكاح. وتكون بمعنى التأييد والنصرة، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: ''يد الله مع القاضي حتى يقضي، والقاسم حتى يقسم''. وتكون لإضافة الفعل إلى المخبر عنه تشريفا له وتكريما، قال الله تعالى: ''يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي'' ص .75 فلا يجوز أن يحمل على الجارحة ومذهب السلف رضي الله عنهم الإقرار والإمرار والسكوت عن تحديد معنى للآيات. أما مذهب بعض السلف وجمهور الخلف فهو حمل الآية على مقتضى اللغة العربية، لأن القرآن نزل بلغتهم وكلا المذهبين حق مؤصّل بأدلته. والباطل هو مذهب الحشوية الذي يحمل الآيات على الظاهر المتبادر لأذهان الحشوية، ثم يتسترون بمذهب السلف. بينما مذهب السلف هو السكوت عن تحديد المعنى وليس الحمل على الظاهر المتبادل لأذهان الحشوية. وقوله تعالى: ''غلّت أيديهم ولعنوا بما قالوا'' أي غلّت في الآخرة، ويجوز أن يكون دعاء عليهم، وكذا قوله تعالى: ''ولعنوا بما قالوا'' وهذه لعنة من الله تعالى على هذا الجنس المتجرّئ على الله تعالى. وقوله تعالى: ''بل يداه مبسوطتان'' أي نعمته مبسوطة ''ينفق كيف يشاء'' أي يرزق كما يريد فهو صاحب الإرادة المطلقة لا يعجزه شيء سبحانه.
    douda21
    douda21
    مشرفة منتدى كلام نواعم
    مشرفة منتدى كلام نواعم


    عدد الرسائل : 422
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 05/09/2008

    على مائدة القرأن الكريم Empty رد: على مائدة القرأن الكريم

    مُساهمة  douda21 23/9/2008, 15:06

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 08:44