هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تابع كتاب الأغاني

    djalal-dz
    djalal-dz
    النائب العام للمدير
    النائب العام للمدير


    عدد الرسائل : 726
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    تابع كتاب الأغاني Empty تابع كتاب الأغاني

    مُساهمة  djalal-dz 26/5/2008, 02:52



    الأغاني - (ج 1 / ص 30)
    لا مطاعٌ في آل زينب....
    وأول لحن ابن محرز:
    ولقد أشهد المحدث....
    ومما غني فيه لابن محرز من أشعار عمر بن أبي ربيعة في زينب بنت موسى قوله:
    صوت
    يا من لقلبٍ متيمٍ كلفٍ ... يهذي بخودٍ مريضة النظر
    تمشي الهوينى إذا مشت فضلاً ... وهي كمثل العسلوج في الشجر
    - للغريض في هذين البيتين خفيف رمل بالوسطى، ولابن سريج رملٌ بالبنصر عن الهشامي وحبش -
    ما زال طرفي يحار إذ برزت ... حتى رأيت النقصان في بصري
    أبصرتها ليلةً ونسوتها ... يمشين بين المقام والحجر
    ما إن طمعنا بها ولا طمعت ... حتى التقينا ليلاً على قدر
    بيضاً حساناً خرائداً قطفاً ... يمشين هوناً كمشية البقر
    قد فزن بالحسن والجمال معاً ... وفزن رسلاً بالدل والخفر
    ينصتن يوماً لها إذا نطقت ... كيما يشرفنها على البشر
    قالت لثربٍ لها تحدثها ... لنفسدن الطواف في عمر
    قومي تصدي له ليعرفنا ... ثم اغمزيه يا أخت في خفر
    قالت لها قد غمزته فأبى ... ثم اسبطرت تسعى على أثري
    من يسق بعد المنام ريقتها ... يسق بمسكٍ وباردٍ خصر
    غنى في هذا الشعر الغريض خفيف رمل بالوسطى عن عمرو. وغنَّ فيه ابن سريج رملاً بالبنصر عن الهشامي وحبش. ومنها:
    صوت
    ألا يا بكر قد طرقا ... خيالٌ هاج لي الأرقا
    لزينب إنها همي ... فكيف بحبلها خلقا
    خدلجةٌ إذا انصرفت ... رأيت وشاحها قلقا
    وساقاً تملأ الخلخا ... ل فيه تراه مختنقا
    إذا ما زينبٌ ذكرت ... سكبت الدمع متسقا
    كأن سحابةً تهمي ... بماءٍ حملت غدقا
    الغناء لحنين رملٌ عن الهشامي. وفيه لابن عباد خفيف ثقيل، ويقال: إنه ليونس. ومما قاله " فيها " أيضاً وغني فيه:
    صوت
    ألمم بزينب إن البين قد أفدا ... قل الثواء لئن كان الرحيل غدا
    قد حلفت ليلة الصورين جاهدة ... وما على المرء إلا الحلف مجتهدا
    لأختها ولأخرى من مناصفها ... لقد وجدت به فوق الذي وجدا
    لو جمع الناس ثم اختير صفوهم ... شخصاً من الناس لم أعدل به أحدا
    الغناء لابن سريج رملٌ بالسبابة والبنصر في الأول والثاني عن يحيى المكي، وله فيه أيضاً خفيف رملٍ بالوسطى في الثاني والثالث والرابع عن عمرو. ولمعبد ثقيلٌ أول في الأول والثاني عن الهشامي. وفيه خفيف ثقيلٍ ينسب إلى الغريض ومالك.
    أخبرني علي بن صالح قال حدثنا أبو هفان عن إسحاق عن مصعبٍ العيب عليكري قال: اجتمع نسوةٌ فذكرن عمر بن أبي ربيعة وشعره وظرفه ومجلسه وحديثه، فتشوقن إليه وتمنينه. فقالت سكينة: أنا لكن به، فبعثت إليه رسولاً أن يوافي الصورين ليلةً سمتها، فوافاهن على رواحله، فحدثهن حى طلع الفجر وحان انصرافهن. فقال لهن: والله إني لمحتاجٌ إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة في مسجده، ولكني لا أخلط بزيارتكن شيئاً. ثم انصرف إلى مكة وقال في ذلك:
    ألمم بزينب إن البين قد أفدا
    وذكر الأبيات المتقدمة.
    عود إالى شهادة جرير
    والغريب وغيرهما في شعرعمر
    أخبرني عمي قال حدثنا الكراني قال حدثنا العمري عن لقيط قال: أنشد جريرٌ قول عمر بن أبي ربيعة:
    الصوت
    سائلا الربع بالبلي وقولا ... هجت شوقاً لي الغداة طويلا
    أين حيٌ حلوك إذ أنت محفو ... فٌ بهم آهلٌ أراك جميلا؟
    قال ساروا فأمعنوا واستقلوا ... وبزعمي لو استطعت سبيلا
    سئمونا وما سئمنا مقاماً ... وأحبوا دماثة وسهولا

    الأغاني - (ج 1 / ص 31)
    فقال جرير: إن هذا الذي كنا ندور عليه فأخطأناه وأصابه هذا القرشي. وفي هذه الأبيات رملان: أحدهما لابن سريج بالسبابة في مجرى الوسطى، والآخر لإسحاق مطلقٌ في مجرى البنصر جميعاً من روايته. وذكر عمرو: أن فيها رملاً ثالثاً بالوسطى، لابن جامع. وقال الهشامي: فيها ثلاثة أرمال لابن سريج، وابن جامع، وإبراهيم. ولأبي العبيس بن حمدون فيها ثاني ثقيلٍ. وفيها هزجٌ لإبراهيم الموصلي من جامع أغانيه.
    أخبرني الحرمي قال حدثنا العيب عليكر قال: وجدت كتاباً بخط محمد بن الحسن ذكر فيه أن فليح بن إسماعيل حدثه عن معاذٍ صاحب الهروي أن النصيب قال: عمر بن أبي ربيعة أوصفنا لربات الحجال.
    أخبرني الطوسي: قال حدثنا العيب عليكر قال حدثتني ظمياء مولاة فاطمة بنت عمر بن مصعب قالت: سمعت جدك يقول - وقد أنشد قول عمر بن أبي ربيعة:
    صوت
    يا ليتني قد أجزت الحبل نحوكم ... حبل المعرف أو جاوزت ذا عشر
    إن الثواء بأرضٍ لا أراك بها ... فاستيقنيه ثواءٌ حق ذي كدر
    وما مللت ولكن زاد حبكم ... وما ذكرتك إلا ظلت كالسدر
    ولا جذلت بشيءٍ كان بعدكم ... ولا منحت سواك الحب من بشر
    الغناء في هذه الأربعة الأبيات لسلام بن الغساني رملٌ بالسبابة في مجرى الوسطى عن إسحاق. وفيه لابن جامع وقفا النجار لحنان من كتاب إبراهيم ولم يجنسهما. وتمام الأبيات:
    أذري الدموع كذى سقم يخامره ... وما يخامرني سقمٌ سوى الذكر
    كم قد ذكرتك لو أجدى تذكركم ... يا أشبه الناس كل الناس بالقمر
    - قالت: فقال جدك: إن لشعر عمر بن أبي ربيعة لموقعاً في القلب، ومخالطةً للنفس ليسا لغيره، ولو كان شعرٌ يسحر لكان شعره سحراً.
    أخبرني الحرمي قال حدثنا الزبير قال حدثني عمامة بن عمر قال: رأيت عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن العيب عليكر يسأل المسور بن عبد الملك عن شعر عمر بن أبي ربيعة، فجعل يذكر له شيئاً لا يعرفه، فيسأله أن يكتبه إياه ففعل، فرأيته يكتب ويده ترعد من الفرح.
    المفاضلة بين شعره و شعر الحارث
    بن خالد
    أخبرني الحرمي قال حدثنا العيب عليكر قال حدثني عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون عن عمه يوسف قال: ذكر شعر الحارث بن خالد وشعر عمر بن أبي ربيعة عند ابن أبي عتيق في مجلس رجل من ولد خالد بن العاصي بن هشام، فقال: صاحبنا - يعني الحارث بن خالد - أشعرهما. فقال له ابن أبي عتيق: بعض قولك يا ابن أخي، لشعر عمر بن أبي ربيعة نوطةٌ في القلب، وعلوقٌ بالنفس، ودركٌ للحاجة ليست لشعرٍ، وما عصي الله جل وعز بشعر أكثر مما عصي بشعر ابن أبي ربيعة، فخذ عني ما أصف لك: أشعر قريش من دق معناه، ولطف مدخله، وسهل مخرجه، ومتن حشوه، وتعطفت حواشيه، وأنارت معانيه، وأعرب عن حاجته. فقال المفضل للحارث: أليس صاحبنا الذي يقول:
    إني وما نحروا غداة منى ... عند الجمار يؤدها العقل
    لو بدلت أعلى مساكنها ... سفلاً واصبح سفلها يعلو
    فيكاد يعرفها الخبير بها ... فيرده الإقواء والمحل
    لعرفت مغناها بما احتملت ... مني الضلوع لأهلها قبل
    فقال له ابن أبي عتيق: يابن أخي، استر على نفسك، واكتم على صاحبك، ولا تشاهد المحافل بمثل هذا، أما تطير الحارث عليها حين قلب ربعها فجعل عاليه سافله! ما بقي إلا أن يسأل الله تبارك وتعالى لها حجارةً من سجيلٍ. ابن أبي ربيعة كان أحسن صحبةً للربع من صاحبك، وأجمل مخاطبةً حيث يقول:
    سائلاً الربع بالبلي وقولاً ... هجت شوقاً لي الغداة طويلا
    وذكر الأبيات الماضية. قال: فانصرف الرجل خجلاً مذعنا.
    شيء من أخبار الحارث الملقب بالقباع
    أخبرني علي بن صالح قال حدثني أبو هفان عن إسحاق عن رجاله المسمين، وأخبرني به الحرمي عن الزبير عن عمه عن جده، قالوا: كان الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة أخو عمر بن أبي ربيعة رجلاً صالحاً ديناً من سروات قريش، وإنما لقب القباع لأن عبد الله بن العيب عليكر كان ولاه البصرة، فرأى مكيالاً لهم فقال: إن مكيالكم هذا لقباعٌ - قال: وهو الشيء الذي له قعر - فلقب بالقباع.

    الأغاني - (ج 1 / ص 32)
    وأخبرني محمد بن خلف بن المرزبان وأحمد بن عبد العزيز الجوهري وحبيب بن نصر المهلبي قالوا حدثنا عمر بن شبة قال حدثني عبد الله بن محمد الطائي قال حدثنا خالد بن سعيد قال: استعمل ابن الزبير الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة على البصرة، فأتوه بمكيال لهم، فقال لهم: إن مكيالكم هذا لقباعٌ، فغلب عليه. وقال أبو الأسود الدؤلي - وقد عتب عليه - يهجوه ويخاطب ابن العيب عليكر:
    أمير المؤمنين جزيت خيراً ... أرحنا من قباع بني المغيرة
    بلوناه ولمناه فأعيا ... علينا ما يمر لنا مريرة
    على أن الفتى نكحٌ أكولٌ ... وولاجٌ مذاهبه كثيرة
    شعر عمر في تشوقه إلى مكة
    بعد أن خرج منها إلى اليمن
    قالوا: وكان الحارث ينهى أخاه عن قول الشعر فيأبى أن يقبل منه، فأعطاه ألف دينار على ألا يقول شعراً، فأخذ المال وخرج إلى أخواله بلحجٍ وأبين مخافة أن يهجيه مقامه بمكة على قول الشعر، فطرب يوماً فقال:
    صوت
    هيهات من أمة الوهاب منزلنا ... إذا حللنا بسيف البحر من عدن
    واحتل أهلك أجياداً وليس لنا ... إلا التذكر أو حظ من الحزن
    لو أنها أبصرت بالجزع عبرته ... من أن يغرد قمريٌ على فنن
    إذاً رأت غير ما ظنت بصاحبها ... وأيقنت أن لحجاً ليس من وطني
    ما أنس لا أنس يوم الخيف موقفها ... وموقفي وكلانا ثم ذو شجن
    وقولها للثريا وهي باكيةٌ ... والدمع منها على الخدين ذو سنن
    بالله قولي له في غير معتبةٍ ... ماذا أردت بطول المكث في اليمن
    إن كنت حاولت دنيا أو ظفرت بها ... فما أخذت بترك الحج من ثمن
    قال: فسارت القصيدة حتى سمعها أخوه الحارث، فقال: هذا والله شعر عمر، قد فتك وغدر. قال: وقال ابن جريج: ما ظننت أن الله عز وجل ينفع أحداً بشعر عمر بن أبي ربيعة حتى سمعت وأنا باليمن منشداً ينشد قوله:
    بالله قولي له في غير معتبة ... ماذا أردت بطول المكث في اليمن
    إن كنت حاولت دنيا أو ظفرت بها ... فما أخذت بترك الحج من ثمن
    فحركني ذلك على الرجوع إلى مكة، فخرجت مع الحاج وحججت.
    غنى في أبيات عمر هذه ابن سريج، ولحنه رملٌ بالبنصر في مجراها عن إسحاق. وفيها للغريض ثقيلٌ أول بالوسطى عن عمرو.
    طلب الوليد من يخبره عن الطائف
    فدل على عمر
    أخبرني علي بن صالح قال حدثنا أبو هفان قال حدثني إسحاق عن السعدي قال: قدم الوليد بن عبد الملك مكة، فأراد أن يأتي الطائف فقال: هل " لي " في رجلٍ علمٌ بأموال الطائف فيخبرني عنها؟ فقالوا: عمر بن أبي ربيعة. قال: لا حاجة لي به. ثم عاد فسأل فذكروه له فرده. ثم عاد فسأل فذكروه " له ثم رده. ثم عاد فسأل فذكروه له " ، فقال: هاتوه. فركب معه يحدثه، ثم حرك عمر رداءه ليصلحه على كتفه، فرأى على منكبه أثراً. فقال: ما هذا الأثر؟ فقال: كنت عند جارية إذ جاءتني جاريةٌ برسالة من عند جارية أخرى، فجعلت تسارني، فغارت التي كنت أحدثها فعضت منكبي، فما وجدت ألم عضها من لذة ما كانت تلك تنفث في أذني، حتى بلغت ما ترى، والوليد يضحك. فلما رجع عمر قيل له: ما الذي كنت تضحك أمير المؤمنين به؟ فقال: مازلنا في حديث الزنا حتى رجعنا.
    المفاضلة بينه وبين ابن قيس الرقيات
    أخبرني الحرمي قال حدثنا العيب عليكر قال حدثني محمد بن عبد الله البكري وغيره عن عبد الجبار بن سعيد المساحقي عن أبيه قال: دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نوفل بن مساحق، فإنه لمعتمد على يدي، إذ مررنا بسعيد بن المسيب في مجلسه وحوله جلساؤه، فسلمنا عليه فرد علينا، ثم قال لنوفل: يا أبا سعيد، من أشعر: صاحبنا أم صاحبكم؟ يريد: عبد الله بن قيس، أو عمر بن أبي ربيعة. فقال نوفلٌ: حين يقولان ماذا يا أبا محمد؟ قال: حين يقول صاحبنا:
    خليلي ما بال المطايا كأنما ... نراها على الأدبار بالقوم تنكص
    وقد قطعت أعناقهن صبابةً ... فأنفسنا مما يلاقين شخص
    وقد أتعب الحادي سراهن وانتحى ... بهن فما يألو عجولٌ مقلص

    الأغاني - (ج 1 / ص 33)
    يزدن بنا قرباً فيزداد شوقنا ... إذا زاد طول العهد والبعد ينقض
    ويقول صاحبك ما شئت. فقال له نوفلٌ: صاحبكم أشعر في الغزل، وصاحبنا أكثر أفانين شعرٍ. فقال سعيد: صدقت. فلما انقضى ما بينهما من ذكر الشعر، جعل سعيدٌ يستغفر الله ويعقد بيده حتى وفى مائةً. فقال البكري في حديثه عن عبد الجبار: قال مسلم: فلما انصرفنا قلت لنوفل: أتراه استغفر الله من إنشاد الشعر في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كلا! هو كثير الإنشاد والاستنشاد فيه، ولكن أحسب ذلك للفخر بصاحبه.
    المفاضلة بينه وبين جميل
    ابن معمر العذري
    أخبرني أحمد بن عبد العزيز قال حدثنا عمر بن شبة قال قال أبو عبيدة حدثنا عوانة بن الحكم وأبو يعقوب الثقعفي: أن الوليد بن يزيد بن عبد الملك قال لأصحابه ذات ليلة: أي بيتٍ قالته العرب أغزل؟ فقال بعضهم: قول جميل:
    يموت الهوى مني إذا ما لقيتها ... ويحيا إذا فارقتها فيعود
    وقال آخر: قول عمر بن أبي ربيعة:
    كأنني حين أمسي لا تكلمني ... ذو بغيةٍ يبتغي ما ليس موجودا
    فقال الوليد: حسبك والله بهذا! أخبرني الحرمي قال حدثنا العيب عليكر بن بكار قال حدثني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الحميد عن شيخ من أهله عن أبي الحارث مولى هشام بن الوليد بن المغيرة - قال: وهو الذي يقول فيه عمر بن أبي ربيعة:
    يا أبا الحارث قلبي طائرٌفأتمر أمر رشيدٍِ مؤتمن
    قال: شهدت عمر بن أبي ربيعة، وجميل بن عبد الله بن معمر العذري، وقد اجتمعا بالأبطح، فأنشد جميلٌ قصيدته التي يقول فيها:
    لقد فرح الواشون أن صرمت حبلي ... بثينة أو أبدت لنا جانب البخل
    يقولون مهلاً يا جميل وإنني ... لأقسم مالي عن بثينة من مهل
    حتى أتى على آخرها، ثم قال لعمر: يا أبا الخطاب، هل قلت في هذا الروي شيئاً؟ قال نعم.
    قال: فأنشدنيه، فأنشده قوله:
    جرى ناصحٌ بالود بيني وبينها ... فقربني يوم الحصاب إلى قتلي
    فطارت بحد من فؤادي وقارنت ... قرينتها حبل الصفاء إلى حبلي
    فلما تواقفنا عرفت الذي بها ... كمثل الذي بي حذوك النعل بالنعل
    فقلن لها هذا عشاءٌ وأهلها ... قريب ألما تسأمي مركب البغل
    فقالت فما شئتن قلن لها انزلي ... فللأرض خير من وقوفٍ على رحل
    نجوم دراري تكنفن صورةً ... من البدر وافت غير هوجٍ ولا عجل
    فسلمت واستأنست خيفة أن يرى ... عدوٌ مقامي أو يرى كاشحٌ فعلي
    فقالت وأرخت جانب الستر إنما ... معي فتكلم غير ذي رقبةٍ أهلي
    فقلت لها ما بي لهم من ترقبٍ ... ولكن سري ليس يحمله مثلي
    فلما اقتصرنا دونهن حديثنا ... وهن طبيبات بحاجة ذي الشكل
    عرفن الذي تهوى فقلن ائذني لنا ... نطف ساعةً في برد ليلٍ وفي سهل
    فقالت: فلا تلبثن قلن تحدثي ... أتيناك، وانسبن انسياب مها الرمل
    وقمن وقد أفهمن ذا اللب أنما ... أتين الذي يأتين من ذاك من أجلي
    فقال جميلٌ: هيهات يا أبا الخطاب! لا أقول والله مثل هذا سجيس الليالي، والله ما يخاطب النساء مخاطبتك أحدٌ. وقام مشمراً.
    قال أبو عبد الله العيب عليكر قال عمي مصعب: كان عمر يعارض جميلاً، فإذا قال هذا قصيدة قال هذا مثلها.
    فيقال: إنه في الرائية والعينية أشعر من جميل، وإن جميلاً اشعر منه في اللامية، وكلاهما قد قال بيتاً نادراً ظريفاً، قال جميل:
    خليلي فيما عشتما هل رأيتما ... قتيلاً بكى من حب قاتله قبلي
    وقال عمر:
    فقالت وأرخت جانب الستر إنما ... معي فتكلم غير ذي رقبةٍ أهلي
    كلمة الفرزدق وقد سمع شعر عمر
    أخبرني علي بن صالح قال حدثنا أبو هفان عن إسحاق عن المدائني قال: سمع الفرزدق عمر بن أبي ربيعة ينشد قوله:
    جرى ناصحٌ بالود بيني وبينها ... فقربني يوم الحصاب إلى قتلي
    ولما بلغ قوله:
    فقمن وقد أفهمن ذا اللب أنما ... أتين الذي يأتين من ذاك من أجلي
    djalal-dz
    djalal-dz
    النائب العام للمدير
    النائب العام للمدير


    عدد الرسائل : 726
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    تابع كتاب الأغاني Empty رد: تابع كتاب الأغاني

    مُساهمة  djalal-dz 26/5/2008, 02:53

    الأغاني - (ج 1 / ص 34)
    صاح الفرزدق: هذا والله الذي أرادته الشعراء فأخطأته، وبكت على الديار.
    نسبة ما في هذه الأشعار من الغناء الغناء في قصيدتي جميل وعمر اللاميتين منها في قصيدة جميلٍ التي أنشدها عمر، واستنشده ما له في وزنها:
    صوت
    خليلي فيما عشتما هل رأيتما ... قتيلاً بكى من حب قاتله قبلي
    أبيت مع الهلاك ضيفاً لأهلها ... وأهلي قريبٌ موسعون ذوو فضل
    أفق أيها القلب اللجوج عن الجهل ... ودع عنك " جملاً " لا سبيل إلى جمل
    فلو تركت عقلي معي ما طلبتها ... ولكن طلابيها لما فات من عقلي
    الغناء للغريض ثاني ثقيلٍ بالوسطى عن عمرو في الأول والثاني من الأبيات.
    وذكر الهشامي الأبيات كلها ووصف أن الثقيل الثاني الذي يغنى به فيها لمعبد. وذكر يحيى المكي: أن لابن محرز في الثالث وما بعده من الأبيات ثاني ثقيل بالخنصر والبنصر. وفي هذه الأبيات التي أولها الثالث هزج بالبنصر يمانٍ عن عمرو. وفي الرابع والخامس لابن طنبورة خفيف رملٍ عن الهشامي. وفيها لإسحاق ثقيلٌ أول عن الهشامي أيضاً. وذكر حماد عن أبيه: أن لنافعٍ الخير مولى عبد الله بن جعفر في هذه الأبيات لحناً، ولم يجنسه. وذكر حبشٌ أن الثقيل الأول لابن طنبورة. ومنها في شعر جميل أيضاً:
    صوت
    لقد فرح الواشون إن صرمت حبلي ... بثينة أو أبدت لنا جانب البخل
    فلو تركت عقلي معي ما طلبتها ... ولكن طلابيها لما فات من عقلي
    الغناء لابن مسحج ثقيلٌ أول بالوسطى عن الهشامي.
    ومنها في شعر عمر بن أبي ربيعة المذكور في أول الخبر:
    صوت
    فقالت وأرخت جانب الستر إنما ... معي فتحدث غير ذي رقبةٍ أهلي
    فقلت لها ما بي لهم من ترقبٍ ... ولكن سري ليس يحمله مثلي
    جرى ناصحٌ بالود بيني وبينها ... فقربني يوم الحصاب إلى قتلي
    غنى في هذه الأبيات ابن سريج، ولحنه رملٌ مطلقٌ في مجرى البنصر عن إسحاق وعمرو. وذكر يونس: أن فيه لحناً لمالكٍ لم يجنسه، وذكر الهشامي: أن لحن مالك خفيف ثقيلٍ. وذكر حبشٌ: أن لمعبد فيه لحناً من الثقيل الأول بالبنصر، ولابن سريج ثاني ثقيل بالوسطى. " وليس حبشٌ ممن يعتمد في هذا على روا يته " .
    إستحسان الناس شعر عمر وتفضيله
    على شعراء عصره
    أخبرني الحرمي بن أبي العلاء قال حدثنا العيب عليكر بن بكار قال: أدركت مشيخةً من قريش لا ينزون بعمر بن أبي ربيعة شاعراً من أهل دهره في النسيب، ويستحسنون منه ما كانوا يستقبحونه من غيره من مدح نفسه، والتحلي بمودته، والابتيار في شعره والابتيار: أن يفعل الإنسان الشيء فيذكره ويفخر به. والابتهار: أن يقول ما لم يفعل.
    نقد ابن أبي عتيق أبيات عمر الرائية
    أخبرني محمد بن خلف قال: أخبرني عبد الله بن عمر وغيره عن إبراهيم بن المنذر الحزامي عن عبد العزيز بن عمران قال: قال ابن أبي عتيق لعمر وقد أنشده قوله:
    صوت
    بينما ينعتنني أبصرنني ... دون قيد الميل يعدو بي الأغر
    قالت الكبرى أتعرفن الفتى ... قالت الوسطى نعم هذا عمر
    قالت الصغرى وقد تيمتها ... قد عرفناه وهل يخفى القمر
    - الغناء في هذه الأبيات لابن سريج خفيف رملٍ بالبنصر - فقال له ابن أبي عتيق: - وقد أنشدها - أنت لم تنسب بها، وإنما نسبت بنفسك، كان ينبغي أن تقول: قلت لها فقالت لي، فوضعت خدي فوطئت عليه.
    عود إلى سيرته وخلقه
    أخبرني الحرمي قال حدثنا العيب عليكر بن بكار قال: لم يذهب على أحدٍ من الرواة أن عمر كان عفيفاً يصف ولا يقف، ويحوم ولا يرد.
    أخبرني محمد بن خلف قال حدثنا أحمد بن منصور عن ابن الأعرابي، وحدثني علي بن صالح قال حدثنا أبو هفان عن إسحاق الموصلي عن رجاله، قالوا: كان ابن أبي ربيعة قد حج في سنة من السنين. فلما انصرف من الحج ألفى الوليد بن عبد الملك وقد فرش له في ظهر الكعبة وجلس، فجاءه عمر فسلم عليه وجلس إليه. فقال له: أنشدني شيئاً من شعرك. فقال: يا أمير المؤمنين، أنا شيخ كبير وقد تركت الشعر، ولي غلامان هما عندي بمنزلة الولد، وهما يرويان كل ما قلت وهما لك. قال: ائتني بهما ففعل، فأنشداه قوله:

    الأغاني - (ج 1 / ص 35)
    أمن آل نعمٍ أنت غادٍ فمبكر
    فطرب الوليد واهتز لذلك، فلم يزالا ينشدانه حتى قام، فأجزل صلته ورد الغلامين إليه.
    مميزات شعره
    حدثني علي بن صالح بن الهيثم الأنباري الكاتب الملقب " كيلجة " قال حدثني أبو هفان قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم الموصلي عن مصعب بن عبد الله الزبيري، وأخبرني الحرمي بن أبي العلاء قال حدثنا العيب عليكر بن بكار عن عمه مصعب أنه قال: راق عمر بن أبي ربيعة الناس وفاق نظراءه وبرعهم بسهولة الشعر وشدة الأسر، وحسن الوصف، ودقة المعنى وصواب المصدر، والقصد للحاجة، واستنطاق الربع، وإنطاق القلب، وحسن العزاء، ومخاطبة النساء، وعفة المقال، وقلة الانتقال، وإثبات الحجة، وترجيح الشك في موضع اليقين، وطلاوة الاعتذار، وفتح الغزل، ونهج العلل، وعطف المساءة على العذال، وأحسن التفجع، وبخل المنازل، واختصر الخبر، وصدق الصفاء، إن قدح أورى، وإن اعتذر أبرا، وإن تشكى أشجى، وأقدم عن خبرة ولم يعتذر بغرة، وأسر النوم، وغم الطير، وأغد السير، وحير ماء الشباب، وسهل وقول، وقاس الهوى فأربى، وعصى وأخلى، وحالف بسمعه وطرفه، وأبرم نعت الرسل وحذر، وأعلن الحب وأسر، وبطن به وأظهر، وألح وأسف، وأنكح النوم، وجنى الحديث، وضرب ظهره لبطنه، وأذل صعبه، وقنع بالرجاء من الوفاء، وأعلى قاتله، واستبكى عاذله، ونفض النوم، وأغلق رهن مني وأهدر قتلاه، وكان بعد هذا كله فصيحاً.
    فمن سهولة شعره وشدة أسره قوله
    صوت
    فلما تواقفنا وسلمت أشرقت ... وجوهٌ زهاها الحسن أن تتقنعا
    تبالهن بالعرفان لما رأينني ... وقلن امرؤٌ باغٍ أكل وأوضعا
    الغناء لابن عباد رملٌ عن الهشامي، وفيه لابن جامع لحنٌ غير مجنس عن إبراهيم.
    ومن حسن وصفه قوله
    لها من الريم عيناه وسنته ... ونخوة السابق المختال إذ صهلا
    ومن دقة معناه وصواب مصدره قوله
    صوت
    عوجا نحي الطلل المحولا ... والربع من أسماء والمنزلا
    بسابغ البوباة لم يعده ... تقادم العهد بأن يؤهلا
    الغناء لابن سريج ثاني ثقيلٍ بالسبابة في مجرى الوسطى عن إسحاق. قال إسحاق بن إبراهيم: يعني أنه لم يؤهل فيعدوه تقادم العهد. وقال العيب عليكر: قال بعض المدنيين: يحييه بأن يؤهل، أي يدعو له بذلك.
    ومن قصده للحاجة قوله
    صوت
    أيها المنكح الثريا سهيلاً ... عمرك الله كيف يلتقيان
    هي شاميةٌ إذا ما استقلت ... وسهيلٌ إذا استقل يماني
    ويروى: " هي غورية " . الغناء للغريض خفيف ثقيلٍ بالبنصر عن عمرو وابن المكي.
    ومن استنطاقه الربع قوله
    صوت
    سائلا الربع بالبلي وقولا ... هجت شوقاً لي الغداة طويلا
    أين حي حلوك إذ أنت محفو ... فٌ بهم آهلٌ أراك جميلا
    قال ساروا فأمعنوا واستقلوا ... وبرغمي لو قد وجدت سبيلا
    وبكرهي لو استطعت سبيلا
    سئمونا وما سئمنا جواراً ... وأحبوا دماثةً وسهولا
    فيه رملان: أحدهما لابن سريج بالسبابة في مجرى الوسطى عن إسحاق، والآخر لإسحاق مطلقٌ في مجرى البنصر، وفيه لأبي العبيس بن حمدون ثقيلٍ. وقد شرحت نسبته مع خبره في موضع آخر. قال إسحاق: أنشد جرير هذه الأبيات فقال: إن هذا الذي كنا ندور عليه فأخطأناه.
    ومن أنطاقه القلب قوله
    قال لي فيها عتيقٌ مقالاً ... فجرت مما يقول الدموع
    قال لي ودع سليمى ودعها ... فأجاب القلب: لا أستطيع
    الغناء للهذلي ثاني ثقيلٍ بالوسطى عن الهشامي. قال: وفيه ليحيى المكي ثقيلٌ أول نسب إلى معبد وهو من منحوله.
    ومن حسن عزائه قوله
    صوت
    أألحق إن دار الرباب تباعدت ... أو أنبت حبلٌ أن قلبك طائر
    أفق قد أفاق العاشقون وفارقوا ال ... هوى واستمرت بالرجال المرائر
    زع النفس واستبق الحياء فإنما ... تباعد أو تدني الرباب المقادر
    أمت حبها واجعل قديم وصالها ... وعشرتها كمثل من لا تعاشر
    وهبها كشيءٍ لم يكن أو كنازحٍ ... به الدار أو من غيبته المقابر

    الأغاني - (ج 1 / ص 36)
    وكالناس علقت الرباب فلا تكن ... أحاديث من يبدو ومن هو حاضر
    الغناء في بعض هذه الأبيات وأوله " زع النفس " لابن سريج ثقيلٌ أول بالبنصر عن عمرو. وفيه لعمر الوادي رملٌ بالبنصر عن ابن المكي. وفيه ل " قدارٍ " لحنٌ من كتاب إبراهيم غير مجنس. وهذه الأبيات يرويها بعض أهل الحجاز لكثير، ويرويها الكوفيون للكميت بن معروف الأسدي، وذكر بعضها العيب عليكر بن بكار عن أبي عبيدة لكثيرٍ في أخباره.
    ومن حسن غزله في مخاطبة النساء - قال مصعبٌ العيب عليكري: وقد أجمع أهل بلدنا ممن له علمٌ بالشعر أن هذه الأبيات أغزل ما سمعوا - قوله:
    صوت
    تقول غداة التقينا الرباب ... ايا ذا أفلت أفول السماك
    وكفت سوابق من عبرةٍ ... كما ارفض نظمٌ ضعيف السلاك
    فقلت لها من يطع في الصدي ... ق أعداءه يجتنبه كذاك
    أغرك أني عصيت الملا ... م فيك وأن هوانا هواك
    وألا أرى لذةً في الحياة ... تقر بها العين حتى أراك
    فكان من الذنب لي عندكم ... مكارمتي واتباعي رضاك
    فليت الذي لام في حبكم ... وفي أن تزاري بقرنٍ وقاك
    هموم الحياة وأسقامها ... وإن كان حتفٌ جهيزٌ فداك
    الغناء لابن سريج ثاني ثقيل بالوسطى. وذكر إبراهيم أن فيه لحناً لحكم. وقيل: إن فيه لحناً آخر لابن جامع.
    ومن عفة مقاله قوله
    صوت
    طال ليلي واعتادني اليوم سقم ... وأصابت مقاتل القلب نعم
    حرة الوجه والشمائل والجو ... هر تكليمها لمن نال غنم
    وحديث بمثله تنزل العص ... م رخيم يشوب ذلك حلم
    هكذا وصف ما بدا لي منها ... ليس لي بالذي تغيب علم
    إن تجودي أو تبخلي فبحمدٍ ... لست يا نعم فيهما من يذم
    الغناء لابن سريج رملٌ عن الهشامي.
    ومن قلة انتقاله قوله
    صوت
    أيها القائل غير الصواب ... أمسك النصح وأقلل عتابي
    واجتنبني واعلمن أن ستعصى ... ولخيرٌ لك طول اجتنابي
    إن تقل نصحاً فعن ظهر غشٍ ... دائم الغمر بعيد الذهاب
    ليس بي عيٌّ بما قلت إني ... عالمٌ أفقه رجع الجواب
    إنما قرة عيني هواها ... فدع اللوم وكلني لما بي
    لا تلمني في الرباب وأمست ... عدلت للنفس برد الشراب
    هي والله الذي هو ربي ... صادقاً أحلف غير الكذاب
    أكرم الأحياء طراً علينا ... عند قربٍ منهم واجتناب
    خاطبتني ساعةً وهي تبكي ... ثم عزت خلتي في الخطاب
    وكفى بي مدرها لخصومٍ ... لسواها عند حد تبابي
    الغناء لكردمٍ ثقيلٌ أول بالسبابة في مجرى الوسطى عن إسحاق في الأول والخامس ثم الثاني والثالث. وفيه لمعبد خفيف ثقيلٌ بالبنصر عن يحيى المكي.
    ومن إثباته الحجة قوله
    خليلي بعض اللوم لا ترحلا به ... رفيقكما حتى تقولا على علم
    خليلي من يكلف بآخر كالذي ... كلفت به يدمل فؤاداً على سقم
    خليلي ما كانت تصاب مقاتلي ... ولا غرتي حتى وقعت على نعم
    خليلي حتى لف حبلي بخادعٍ ... موقىً إذا يرمى صيودٍ إذا يرمي
    خليلي لو يرقى خليلٌ من الهوى ... رقيت بما يدني النوار منه العصم
    خليلي إن باعدت لانت وإن ألن ... تباعد فلم أنبل بحربٍ ولا سلم
    ومن ترجيحه الشك في موضع اليقين قوله
    صوت
    نظرت إليها بالمحصب من منى ... ولي نظرٌ لولا التحرج عارم
    فقلت: أشمس أم مصابيح بيعةٍ ... بدت لك خلف السجف أم أنت حالم
    بعيدة مهوى القرط إما لنوفلٌ ... أبوها وإما عبد شمسٍ وهاشم
    ومد عليها السجف يوم لقيتها ... على عجلٍ تباعها والخوادم

    الأغاني - (ج 1 / ص 37)
    فلم أستطعها غير أن قد بدا لنا ... عشية راحت وجهها والمعاصم
    معاصم لم تضرب على البهم بالضحى ... عصاها ووجهٌ لم تلحه السمائم
    نضارٌ ترى فيه أساريع مائه ... صبيحٌ تغاديه الأكف النواعم
    إذا ما دعت أترابها فاكتنفنها ... تمايلن أو مالت بهن المآكم
    طلبن الصبا حتى إذا ما أصبنه ... نزعن وهن المسلمات الظوالم
    الغناء لمعبد ثقيلٌ أول بالسبابة في مجرى البنصر عن إسحاق وابن المكي. وفيها لابن سريج رملٌ بالسبابة في مجرى البنصر عن إسحاق أيضاً. وفيها للغريض " خفيف " ثقيلٍ بالوسطى عن الهشامي.
    ومن طلاوة اعتذاره قوله
    صوت
    عاود القلب بعض ما قد شجاه ... من حبيبٍ أمسى هوانا هواه
    يا لقومي فكيف أصبر عمن ... لا ترى النفس طيب عيشٍ سواه
    أرسلت إذ رأت بعادي ألا ... يقبلن بي محرشاً إن أتاه
    دون أن يسمع المقالة منا ... وليطعني فإن عندي رضاه
    لا تطع بي فدتك نفسي عدواً ... لحديثٍ على هواه افتراه
    لا تطع بي من لو رآني وإيا ... ك أسيري ضرورةٍ ما عناه
    ما ضراري نفسي بهجري من لي ... س مسيئاً ولا بعيداً ثراه
    واجتنابي بيت الحبيب وما الخل ... د بأشهى إلي من أن أراه
    الغناء لمعبد خفيف ثقيلٍ بالخنصر في مجرى الوسطى عن إسحاق. وفيه لابن جامع ثاني ثقيلٍ بالوسطى عن عمرو. وقال عمرو، فيه خفيف ثقيلٍ بالوسطى للهذلي. وفيه لابن محرز ثاني ثقيل بالوسطى عن عمرو، وابتداؤه نشيدٌ أوله: " ما ضراري نفسي " . وقال الهشامي: وفيه لعلية بنت المهدي وسعيد بن جابر لحنان من الثقيل الثاني.
    ومن نهجه العلل قوله
    وآية ذلك أن تسمعي ... إذا جئتكم ناشداً ينشد
    فرحنا سراعاً وراح الهوى ... دليلاً إليها بنا يقصد
    فلما دنونا لجرس النبا ... ح والصوت، والحي لم يرقدوا
    بعثنا لها باغياً ناشداً ... وفي الحي بغية من ينشد
    وقد نسبت هذه الأبيات إلى من غنى فيها مع:
    تشط غداً دار جيراننا
    ومن فتحه الغزل قوله
    إذا أنت لم تعشق ولم تدر ما الهوى ... فكن حجراً من يابس الصخر جلمدا
    ومن عطفه المساءة على العذال قوله
    صوت
    لا تلمني عتيق حسبي الذي بي ... إن بي يا عتيق ما قد كفاني
    لا تلمني وأنت زينتها لي ... أنت مثل الشيطان للإنسان
    الغناء لأبي العبيس بن حمدون ثقيلٌ أول مطلقٌ من مجموع أغانيه. وفيه رملٌ طنبري محدث، وفيه هزجٌ لأبي عيسى بن المتوكل.
    ومن حسن تفجعه قوله
    صوت
    هجرت الحبيب اليوم من غير ما اجترم ... وقطعت من ذي ودك الحبل فانصرم
    أطعت الوشاة الكاشحين ومن يطع ... مقالة واشٍ يقرع السن من ندم
    أتاني رسولٌ كنت أحسب أنه ... شفيقٌ علينا ناصحٌ كالذي زعم
    فلما تباثثنا الحديث وصرحت ... سرائره عن بعض ما كان قد كتم
    تبين لي أن المحرش كاذبٌ ... فعندي لك العتبى على رغم من رغم
    فملآن لمت النفس بعد الذي مضى ... وبعد الذي آلت وآليت من قسم
    ظلمت ولم تعتب وكان رسولها ... إليك سريعاً بالرضا لك إذ ظلم
    الغناء لابن سريج رملٌ مطلقٌ في مجرى البنصر عن إسحاق. وقال يونس: فيه لابن سريج لحنان، وذكر الهشامي أن لحنه الآخر ثقيل أول، وأن لعلوية فيه رملاً آخر.
    ومن تبخيله المنازل قوله
    صوت
    عرفت مصيف الحي والمتربعا ... ببطن حلياتٍ دوارس بلقعا
    إلى السرح من وادي المغمس بدلت ... معالمها وبلاً ونكباء زعزعا
    فيبخلن أو يخبرن بالعلم بعد ما ... نكأن فؤاداً كان قدماً مفجعا
    الغناء للغريض ثاني ثقيلٍ بالوسطى.
    ومن اختصاره الخبر قوله
    صوت

    الأغاني - (ج 1 / ص 38)
    أمن آل نعمٍ أنت غادٍ فمبكر ... غداة غدٍ أم رائحٌ فمهجر
    بحاجة نفسٍ لم تقل في جوابها ... فتبلغ عذراً والمقالة تعذر
    أشارت بمدراها وقالت لتربها ... أهذا المغيري الذي كان يذكر
    لئن كان إياه لقد حال بعدنا ... عن العهد والإنسان قد يتغير
    الغناء لابن سريج رملٌ بالسبابة في مجرى البنصر، وله في بيتين آخرين من هذه القصيدة، وهما:
    وليلة ذي دوران جشمتني السرى ... وقد يجشم الهول المحب المعزرا
    فقلت أباديهم فإما أفوتهم ... وإما ينال السيف ثأراً فيثأرا
    رملٌ آخر بالوسطى عن عمرو. قال العيب عليكر حدثني إسحاق الموصلي قال: قلت لأعرابي ما معنى قول ابن أبي ربيعة:
    بحاجة نفسٍ لم تقل في جوابها ... فتبلغ عذراً والمقالة تعذر
    فقال: قام كما جلس.
    ومن صدقه الصفاء قوله
    كل وصلٍ أمسى لديك لأنثى ... غيرها وصلها إليها أداء
    كل أنثى وإن دنت لوصالٍ ... أو نأت فهي للرباب الفداء
    وقوله:
    صوت
    أحب لحبك من لم يكن ... صفياً لنفسي ولا صاحباً
    وأبذل ما لي لمرضاتكم ... وأعتب من جاءكم عاتبا
    وأرغب في ود من لم أكن ... إلى وده قبلكم راغبا
    ولو سلك الناس في جانبٍ ... من الأرض واعتزلت جانبا
    ليممت طيتها إنني ... أرى قربها العجب العاجبا
    الغناء لابن القفاص رملٌ عن الهشامي ويحيى المكي، وفيه للربعي لحنٌ من كتاب إبراهيم غير مجنس.
    ومما قدح فيه فأورى قوله
    صوت
    طال ليلي وتعناني الطرب ... واعتراني طول همٍّ ووصب
    أرسلت أسماء في معتبةٍ ... عتبتها وهي أحلى من عتب
    أن أتى منها رسولٌ موهناً ... وجد الحي نياماً فانقلب
    ضرب الباب فلم يشعر به ... أحدٌ يفتح باباً إذ ضرب
    قال: أيقاظٌ ولكن حاجةٌ ... عرضت تكتم منا فاحتجب
    ولعمداً ردني، فاجتهدت ... بيمينٍ حلفةً عند الغضب
    يشهد الرحمن لا يجمعنا ... سقف بيتٍ رجباً بعد رجب
    قلت حلاً فاقبلي معذرتي ... ما كذا يجري محبٌّ من أحب
    إن كفي لك رهن بالرضا ... فاقبلي يا هند، قالت قد وجب
    الغناء لمالك خفيف ثقيلٍ بالسبابة في مجرى الوسطى عن إسحاق. وفيه لدحمان ثقيل أول بالبنصر عن عمرو. وفيه لمعبدٍ لحنٌ من كتاب يونس لم يجنسه، وذكر الهشامي أنه خفيف ثقيلٍ. وفيه لابن سريج رملٌ عن الهشامي.
    قال من حكينا عنه في صدر أخبار عمر روايته التي رواها علي بن صالح عن أبي هفان عن إسحاق عن رجاله والحرمي عن العيب عليكر عن عمه: كان عمر بن أبي ربيعة يهوى امرأةً يقال لها " أسماء " ، فكان الرسول يختلف بينهما زماناً وهو لا يقدر عليها. ثم وعدته أن تزوره، فتأهب لذلك وانتظرها، فأبطأت عنه حتى غلبته عينه فنام، وكانت عنده جاريةٌ له تخدمه، فلم تلبث أن جاءت ومعها جاريةٌ لها، فوقفت حجرةً وأمرت الجارية أن تضرب الباب، فضربته فلم يستيقظ. فقالت لها: تطلعي فانظري ما الخبر؟ فقالت لها: هو مضطجعٌ وإلى جنبه امرأةٌ، فحلفت لا تزوره حولاً، فقال في ذلك:
    طال ليلي وتعناني الطرب
    قال أبو هفان في حديثه: وبعث إليها امرأةً كانت تختلف بينه وبين معارفه، وكانت جزلةً من النساء، فصدقتها عن قصته وحلفت لها أنه لم يكن عنده إلا جاريته، فرضيت. وإياها يعني عمر بقوله:
    فأتتها طبةٌ عالمةٌ ... تخلط الجد مراراً باللعب
    تغلظ القول إذا لانت لها ... وتراخي عند سورات الغضب
    لم تزل تصرفها عن رأيها ... وتأناها برفقٍ وأدب
    قال إسحاق في خبره: وحدثني ابن كناسة قال أخبرني حماد الراوية قال: استنشدني الوليد بن يزيد، فأنشدته نحواً من ألف قصيدةٍ، فما استعادني إلا قصيدة عمر بن أبي ربيعة:
    طال ليلي وتعناني الطرب
    فلما أنشدته قوله:
    djalal-dz
    djalal-dz
    النائب العام للمدير
    النائب العام للمدير


    عدد الرسائل : 726
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    تابع كتاب الأغاني Empty رد: تابع كتاب الأغاني

    مُساهمة  djalal-dz 26/5/2008, 02:54

    الأغاني - (ج 1 / ص 39)
    فأتتها طبةٌ عالمةٌ ... تخلط الجد مراراً باللعب
    إلى قوله:
    إن كفي لك رهنٌ بالرضا ... فاقبلي يا هند قالت قد وجب
    فقال الوليد: ويحك يا حماد! اطلب لي مثل هذه أرسلها إلى سلمى. يعني امرأته سلمى بنت سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان، وكان طلقها ليتزوج أختها ثم تتبعتها نفسه.
    قال إسحاق وحدثني جماعةٌ منهم الحرمي والعيب عليكري وغيرهما: أن عمر أنشد ابن أبي عتيق هذه القصيدة، فقال له ابن أبي عتيقٍ: الناس يطلبون خليفةً " مذ قتل عثمان " في صفة قوادتك هذه يدبر أمورهم فما يجدونه!.
    رجعٌ إلى خبر عمر الطويل قالوا: ومن شعره الذي اعتذر فيه فأبرأ قوله
    فالتقينا فرحبت حين سلم ... ت وكفت دمعاً من العين مارا
    ثم قالت عند العتاب رأينا ... منك عنا تجلداً وازورارا
    قلت كلالاه ابن عمك بل خف ... نا أموراً كنا بها أغمارا
    فجعلنا الصدود لما خشينا ... قالة الناس للهوى أستارا
    ليس كالعهد إذ عهدت ولكن ... أوقد الناس بالنميمة نارا
    فلذاك الإعراض عنك وما آ ... ثر قلبي عليك أخرى اختيارا
    ما أبالي إذا النوى قربتكم ... فدنوتم من حل أو من سارا
    فالليالي إذا نأيت طوالٌ ... وأراها إذا قربت قصارا
    ومن تشكيه الذي أشجى فيه قوله:
    صوت
    لعمرك ما جاورت غمدان طائعاً ... وقصر شعوبٍ أن أكون به صبا
    ولكن حمى أضرعتني ثلاثةً ... مجرمةً ثم استمرت بنا غبا
    وحتى لو أن الخلد تعرض إن مشت ... إلى الباب رجلي ما نقلت لها إربا
    فإنك لو أبصرت يوم سويقةٍ ... مناخي وحبسي العيس داميةً جدبا
    ومصرع إخوانٍ كأن أنينهم ... أنين المكاكي صادفت بلداً خصبا
    إذاً لاقشعر الرأس منك صبابةً ... ولاستفرغت عيناك من سكبةٍ غربا
    غنى في الأول والثاني من هذه الأبيات معبدٌ ولحنه خفيف ثقيلٍ أول بالوسطى عن عمرو. وفيهما لمالك ثقيل أول عن الهشامي، ونسبه يونس إلى مالك ولم يجنسه.
    ومن إقدامه عن خبرة ولم يعتذر بغرة قوله
    صرمت وواصلت حتى عرف ... ت أين المصادر والمورد
    وجربت من ذاك حتى عرف ... ت ما أتوقى وما أعمد
    ومن أسره النوم قوله
    نام صحبي وبات نومي أسيراً ... أرقب النجم موهناً أن يغورا
    ومن غمه الطير قوله
    فرحنا وقلنا للغلام اقض حاجةً ... لنا ثم أدركنا ولا تتغبر
    سراعاً نغم الطير إن سنحت لنا ... وإن تلقنا الركبان لا نتخبر
    تتغبر، من قولهم: غبر فلان أي لبث.
    ومن إغذاذه السير قوله
    قلت سيرا ولا تقيما ببصرى ... وحفيرٍ فما أحب حفيرا
    وإذا ما مررتما بمعانٍ ... فأقلا به الثواء وسيرا
    إنما قصرنا إذا حسر السي ... ر بعيراً أن نستجد بعيرا
    ومن تحييره ماء الشباب قوله
    صوت
    أبرزوها مثل المهاة تهادى ... بين خمسٍ كواعبٍ أتراب
    ثم قالوا تحبها قلت بهراً ... عدد القطر والحصى والتراب
    وهي مكنونةٌ تحير منها ... في أديم الخدين ماء الشباب
    الغناء لمحمد بن عائشة خفيف ثقيلٍ بالبنصر. وفيه لمالك خفيف ثقيل آخر عن الهشامي، وقيل: بل هو هذا.
    ومن تقويله وتسهيله قوله
    قالت على رقبةٍ يوماً لجارتها ... ما تأمرين فإن القلب قد تبلا
    وهل لي اليوم من أختٍ مواخيةٍ ... منكن أشكو إليها بعض ما فعلا
    فراجعتها حصانٌ غير فاحشةٍ ... برجع قولٍ ولبٍّ لم يكن خطلا
    لا تذكري حبه حتى أراجعه ... إني سأكفيكه إن لم أمت عجلا
    فاقني حياءك في سترٍ وفي كرمٍ ... فلست أول أنثى علقت رجلا
    وأما ما قاس فيه الهوى فقوله
    وقربن أسباب الهوى لمتيم ... يقيس ذراعاً كلما قسن إصبعا
    ومن عصيانه وإخلائه قوله

    الأغاني - (ج 1 / ص 40)
    وأنص المطي يتبعن بالرك ... ب سراعاً نواعم الأظعان
    فنصيد الغرير من بقر الوح ... ش ونلهو بلذة الفتيان
    في زمانٍ لو كنت فيه ضجيعي ... غير شكٍّ عرفت لي عصياني
    وتقلبت في الفراش ولا تد ... رين إلا الظنون أين مكاني
    ومن محالفته بسمعه وطرفه قوله
    سمعي وطرفي حليفاها على جسدي ... فكيف أصبر عن سمعي وعن بصري
    لو طاوعاني على ألا أكلمها ... إذاً لقضيت من أوطارها وطري
    ومن إبرامه نعت الرسل قوله
    فبعثت كاتمة الحدي ... ث رفيقةً بجوابها
    وحشيةً إنسيةً ... خراجةً من بابها
    فرقت فسلهت المعا ... رض من سبيل نقابها
    ومن تحذيره قوله
    صوت
    لقد أرسلت جاريتي ... وقلت لها خذي حذرك
    وقولي في ملاطفةٍ ... لزينب نولي عمرك
    فإن داويت ذا سقمٍ ... فأخزى الله من كفرك
    فهزت رأسها عجباً ... وقالت من بذا أمرك
    أهذا سحرك النسوا ... ن، قد خبرنني خبرك
    وقلن إذا قضى وطراً ... وأدرك حاجةً هجرك
    غنى ابن سريج في هذه الأبيات، ولحنه خفيف ثقيلٍ. ولابن المكي فيها هزجٌ بالوسطى. وفيها رملٌ ذكر ذكاء وجه الرزة عن أحمد بن أبي العلاء عن مخارق أنه لابن جامع، وذكر قمري أنه له وأن ذكاء أبطل في هذه الحكاية. قال العيب عليكر: حدثني عمي قال حدثني أبي قال: قال شيخ من قريش: لا ترووا نساءكم شعر عمر بن أبي ربيعة لا يتورطن في الزنا تورطاً، وأنشد:
    لقد أرسلت جاريتي ... وقلت لها خذي حذرك
    ومن إعلانه الحب وإسراره قوله
    شكوت إليها الحب أعلن بعضه ... وأخفيت منه في الفؤاد غليلا
    ومما بطن به وأظهر قوله
    حبكم يا آل ليلى قاتلي ... ظهر الحب بجسمي وبطن
    ليس حب فوق ما أحببتكم ... غير أن أقتل نفسي أو أجن
    ومما ألح فيه وأسف قوله
    ليت حظي كطرفة العين منها ... وكثيرٌ منها القليل المهنا
    أو حديثٌ على خلاءٍ يسلي ... ما يجن الفؤاد منها ومنا
    كبرت رب نعمةً منك يوماً ... أن أراها قبل الممات ومنا
    ومن إنكاحه النوم قوله
    صوت
    حتى إذا ما الليل جن ظلامه ... ونظرت غفلة كاشحٍ أن يعقلا
    واستنكح النوم الذين نخافهم ... وسقى الكرى بوابهم فاستثقلا
    خرجت تاطر في الثياب كأنها ... أيمٌ يسيب على كثيبٍ أهيلا
    الغناء لمعبد خفيف ثقيلٍ مطلق في مجرى الوسطى عن إسحاق. وفيه ألحانٌ لغيره وقد نسبت في غير هذا الموضع مع قوله:
    ودع لبابة قبل أن تترحلا
    ومن جنيه الحديث قوله
    وجوارٍ مساعفاتٍ على الله ... و ومسرات باطن الأضغان
    صيدٍ للرجال يرشقن بالمطر ... ف حسانٍ كخذل الغزلان
    قد دعاني وقد دعاهن لله ... و شجونٌ مهمة الأشجان
    فاجتنينا من الحديث ثماراً ... ما جنى مثلها لعمرك جاني
    ومن ضربه الحديث ظهره لبطنه قوله
    في خلاء من الأنيس وأمنٍ ... فبثثنا غليلنا واشتفينا
    وضربنا الحديث ظهراً لبطنٍ ... وأتينا من أمرنا ما اشتهينا
    فمكثنا بذاك عشر ليالٍ ... في قضاءٍ لديننا واقتضينا
    ومن إذلاله صعب الحديث قوله
    فلما أفضنا في الهوى نستبينه ... وعاد لنا صعب الحديث ذلولا
    شكوت إليها الحب أظهر بعضه ... وأخفيت منه في الفؤاد غليلا
    ومن قناعته بالرجاء من الوفاء قوله
    فعدي نائلاً وإن لم تنيلي ... إنه ينفع المحب الرجاء
    قال العيب عليكر: هذا أحسن من قول كثير:
    ولست براضٍ من خليلٍ بنائلٍ ... قليلٍ ولا أرضى له بقليل
    ومن إعلائه قاتله قوله
    فبعثت جاريتي وقلت لها اذهبي ... فاشكي إليها ما علمت وسلمي

    avatar
    زائر
    زائر


    تابع كتاب الأغاني Empty رد: تابع كتاب الأغاني

    مُساهمة  زائر 29/8/2008, 18:54

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]<br>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]<br>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 05:32